Aliraqالرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخولالرئيسيـةاتصل بنامن نحنمميزاتنا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

اذهب إلى: تصفح, ابحث

الجمهورية الديمقراطية الاشتراكية السريلانكية
ශ්රී ලංකා ප්රජාතාන්ත්රික සමාජවාදී ජනරජය
இலங்கை ஜனநாயக சோஷலிசக் குடியரசு
صورة:Sri_lanka_coa.png
صورة:LocationSriLanka.png
اللغة الرسمية السنهالية والتاميلية
عاصمة كولومبو
رئيس ماهيندا راجاباكسا
مساحة 65,610 كم²
عدد السكان


 - (2002)


 - كثافة السكان


19,607,519 (2002)


298/كم²
استقلال
 - تاريخ
من بريطانيا
8 فبراير, 1948
العملة روبية سريلانكي
المنطقة الزمنية UTC +6
النشيد الوطني أمنا سريلانكا
نطاق الانترنت الأولي LK
رمز الهاتف الدولي 94

سريلانكا أو سيريلانكا جزيرة كبيرة في المحيط الهندي جنوب الهند. وكان هناك حرب بين النمر الانفصاليين والحكومة في الفترة من 1983 إلى 2001.

سري لانكا ، رسميا الديمقراطيه جمهورية سري لانكا الاشتراكيه (السريلانكيه : ، التاميل : இ ல ங ் க ை ؛ سيلان المعروفة قبل عام 1972) هي دولة جزريه في جنوب آسيا ، وتقع على بعد حوالى 31 كيلومترا (19،3 ميل) من الساحل الجنوبي للهند. شعبيا ، كما اشار إلى لءلءه المحيط الهندي ، [2] ومن المنزل إلى حوالى عشرين مليون نسمة.

بسبب موقعها في طريق من الطرق البحرية الرئيسية ، وسري لانكا هي الاستراتيجيه البحرية ربط بين غرب آسيا وجنوب شرق آسيا ، وكانت مركزا للديانة البوذيه والثقافة من العصور القديمة. واليوم ، فان هذا البلد متعدد الاديان والاعراق أمه ، مع ما يقرب من ثلث السكان بعد البوذيه من الديانات الاخرى ، ولا سيما الهندوسيه والمسيحيه والاسلام. السنهاليين المجتمع اشكال غالبية السكان ، مع التاميل ، الذين يتركزون في شمال وشرق الجزيرة ، والذين يشكلون أكبر اقلية عرقيه. الطوائف الاخرى وتشمل الاراضي البور والمسلمين الماليزيين والسكان.

الشهيرة لانتاج وتصدير الشاي والبن والمطاط وجوز الهند ، وسري لانكا وتفتخر التدريجي في الاقتصاد الصناعي الحديث واعلى دخل للفرد في جنوب آسيا. الجمال الطبيعي من سري لانكا في الغابات الاستواءيه والشواطئ والمناظر الطبيعيه ، فضلا عن التراث الثقافي الثري ، وجعلها مقصد سياحى شهير العالم.

بعد أكثر من ألفي سنة من حكم الممالك المحلية ، واجزاء من سري لانكا كانت محتلة من قبل البرتغال وهولندا في بداية القرن السادس عشر ، قبل السيطرة على البلد بكامله وكأن التنازل عن الامبراطوريه البريطانية في 1815. خلال الحرب العالمية الثانية ، وسري لانكا بمثابة قاعدة هامة لقوات الحلفاء في الحرب ضد الامبراطوريه اليابانيه. [3] ا حركة سياسية قوميه نشأت في هذا البلد في اوائل القرن الماضي والذي يهدف إلى الحصول على الاستقلال السياسي ، الذي هو في نهاية المطاف منحتها البريطانية بعد مفاوضات سلميه في عام 1948.

[تحرير] المقاطعات

تتألف سريلانكا من 8 مقاطعات:

  • الجنوبية
  • الشمالية الشرقية
  • الشمالية الغربية
  • الشمالية الوسطى
  • الغربية
  • الوسطى
  • ساباراغاموا
  • يوفا

[تحرير] جغرافيا

جزيرة سريلانكا التي تقع في المحيط الهندي يحدها خليج البنغال من جهة الشمال الشرقي. مستقلة عن الكتلة القارية الهندية ويفصلها عنها خليج مانار.

الجزيرة الشبيه بالكمثرى تتكون من غابات ساحلية مع وجود جبال في الجزء الجنوبي منها.

مناخ سريلانكا استوائي وتهب عليها رياح موسمية من الجهة الشمالية الشرقية من ديسمبر حتى مارس، ومن الجهة الجنوبية الغربية من يونيو حتى أكتوبر